بدأ عام 2024 بصمت نسبي بالنسبة لشركة سوني، المعروفة عادةً بنشاطها المتواصل، لكن يبدو أن الأمور ستعود إلى طبيعتها في النصف الثاني من العام، حيث تُخطط الشركة لإطلاق سلسلة مبهرة من كاميرات "إي-ماونت" الجديدة، بحسب ما أفادت به مصادر موقع "Sony Alpha Rumors".
في هذه المرحلة، المعلومات قليلة، وتشمل خطط إطلاق كاميرتين بإطار كامل من نوع "إي-ماونت"، إحداهما لن تكون خليفة لكاميرا سوني A1، الذي يبدو أنها لن ترى النور هذا العام.
مع وضع فكرة إطلاق سوني A1 II جانباً، ماذا يمكننا أن نتوقع بشكل واقعي أن نشهده في النصف الثاني من عام 2024؟
يُشاع أن أحد الموديلات ستكون كاميرا سوني ألفا بإطار كامل، في حين أن الآخري ستكون كاميرا سينمائية بإطار كامل تُعرف بـ "FX". دعونا ننظر في الخيارات المحتملة..
هل ستكون كاميرا سوني A7 V أم A7S IV؟
تشمل الموديلات الحالية بإطار كامل في سلسلة ألفا التي يُتوقع تحديثها وفقاً للجداول الزمنية المعتادة لسوني، كاميرا سوني A7 IV وسوني A7S III. تُعتبر الأولى من أفضل الكاميرات بدون مرآة المتوفرة حالياً وتجمع ميزات متعددة، بينما كانت الثانية خيارنا المفضل للتصوير بجودة 4K لفترة طويلة، رغم أنها قديمة الآن ولكنها لا تزال قادرة على الأداء بشكل رائع، وقد تم تقديم نماذج جديدة، مثل ZV-E1 من سوني، والتي تضمنت تقنيات جديدة مثل تثبيت الصورة وأدوات تحديد الإطار المدعومة بالذكاء الاصطناعي.
ونظراً لمدى تقديرنا لكاميرا A7 IV حتى بعد سنوات من إصدارها، فإن خليفتها من المحتمل ان قد تتضمن معايير جديدة للسنوات القادمة. والآن، دعونا نتخيل عالم السينما مع كاميرا سينمائية بإطار كامل من نوع FX. من المثير حقاً أن "Sony Alpha Rumors" تتحدث بثقة أكبر عن طراز FX جديد يُتوقع إطلاقه في وقت لاحق من عام 2024 مقارنةً بالموديل الجديد المشاع لسلسلة Alpha. إذا ما كان الطراز الجديد هو خليفة لـ Sony FX3، دعونا نسميه FX3 II فقد يتضمن تحسينات مماثلة لتلك المتوقعة في Sony A7S IV، بشرط أن ترى سوني طلباً كافياً لكلا الموديلان.
حالياً، تشترك كل من A7S III و FX3 في استخدام نفس المستشعر بدقة 12 ميجا بكسل وتصوير فيديو بدقة 4K يصل إلى 120 إطاراً في الثانية، مع أداء ممتاز في ظروف الإضاءة المنخفضة. هذه الكاميرات حازت على شعبية كبيرة بين صانعي الأفلام المستقلين خلال السنوات القليلة الماضية، حيث أثبتت كفاءتها في مختلف الظروف.
أما التحديث الجذري المحتمل في كاميرا FX3 II فقد يكون استخدام مستشعر بدقة أعلى يمكن من تسجيل فيديو بدقة 6K أو حتى 8K، على الرغم من أن ذلك قد يؤثر على أداء الكاميرا في الإضاءة المنخفضة. وبالطبع، قد يكون هناك موديل FX آخر قيد الظهور، مثل تحديث FX6 أو استبدال FX9 الذي يعتبر من الموديلات الاحترافية. أو ربما نشهد ظهور موديل جديد كلياً يلبي احتياجات مختلفة، مثل توفير فيديو بدقة أعلى.
ومهما كان ما يخبئه المستقبل، نحن على أهبة الاستعداد لنكون معجبين بما سيُقدم.